Smart Cities Around The World

تمهيد
في عالمنا الحالي يتجه أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية إلى العيش في المدن، وهذا العدد آخذ في الزيادة بشكل مطرد مما يؤدي إلى خلق تحديات هائلة ومختلفة من عدة جوانب مثل الطاقة والصحة والمرور والأمن وغيرها من التحديات، حيث ازدياد عدد السكان في مدينة ما ينتج عنه رفع سقف المتطلبات على المستوى المؤسسي والمجتمعي لتساعد على التغلب على هذه التحديات وتكون مدن صالحة للعيش على المدى البعيد. يمكن للحكومات والبلديات أن تستخدم تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (ICT) وغيرها من التكنولوجيات الحديثة التي قدمتها الثورة الصناعية الرابعة  لبناء مدن أكثر ذكاءً وأكثر استدامة لمواطنيها ، وتحسين الإسكان والرعاية الصحية، وتحسين تدفق حركة المرور والسلامة، والكشف عن جودة الهواء، وتنبيه الشرطة إلى الجرائم التي تحدث في الشوارع لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة وإدارة المخلفات وتحسين شبكات المياه والصرف الصحي.


ولهذا فأن التوجه إلى تبني مفهوم المدن الذكية والتسريع من محاولة تطبيق أقصى ممارساته صار مطلب لكثير من الدول حول العالم. والأمر الذي يؤكد هذا التوجه وفي ذات الوقت محفز للدول المترددة في تبني مفهوم المدن الذكية هو مبادرات بعض الدول النامية ليس فقط في خلق مدن ذكية نموذجية بل الدخول في التنافس في خلق مدن ذكية على الصعيد العالمي ومنافسة الدول المتقدمة في هذا المجال لأنها تشعر بأن وجود المدن الذكية هي أحد عوامل إنجاح الاقتصاد المحلي وزيادة معدل الاستثمار.

جائحة كوفيد-١٩ بالرغم من أنها تعتبر أزمة عالمية على جميع المستويات إلا أنها ساعدت على نحو ما في الضغط على أصحاب القرار في العديد من الدول إلى الإسراع في تبني مفهوم المدن الذكية، وكذلك هذه الجائحة أبرزت بعض القصور في بعض المدن الذكية التي كان ينظر لها بإن نماذج ناجحة مما تتطلب مراجعة أوجه القصور ومعالجتها لتفادي أي أزمة مشابهة مستقبلا. بالإضافة إلى ذلك، وبسبب التحول الرقمي المفاجئ خلال هذه الأزمة، لوحظ مدى رغبة المؤسسات والمجتمعات إلى التعرف على المدن الذكية كمفهوم وكنماذج من أرض الواقع أزداد في الفترة الأخيرة ليس فقط على الفئة المتخصصة في المجال التقني بل من مختلف المجالات. وفي عمان ... (لوحظ تسابق المؤسسات في تقديم افضل الخدمات الكترونيه وتبني افضل الأنظمة العالمية وعلى جميع المجالات (التعليمية والصحية و....) كما ظهرت الكثير من الشركات المتوسطة والصغيرة التي اطلقت العديد من الأنظمة المختلفة. وعلى مستوى الافراد والمجتمع فقد كان هناك تقبل ورضى عن كثير من الخدمات الكترونية التي ساعدت المجتمع لتلبية احتياجاته المعيشية خلال فترات الحجر المنزلي 


مدن ذكية حول العالم
ومن بعد نجاح ندوة مدن ذكية بلا حدود (تحديات وفرص كوفيد-١٩) التي شارك فيها العديد من المتحدثين حول العالم، تنظم منصة المدن الذكية سلسلة جديدة من الجلسات النقاشية الشهرية تسعى من خلالها إلى تسليط الضوء على العديد من نماذج المدن الذكية حول العالم على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي للتعرف على هذه المدن الذكية عن كثب والحديث إلى الشخصيات التي كان لها دور بارز في عملية التخطيط والتنفيذ.

تهدف منصة المدن الذكية من خلال هذه سلسلة مدن ذكية حول العالم إلى: 

  • التعرف على افضل المبادرات العالمية في مجال المدن الذكية 
  • زيادة وعي المجتمع المحلي بأهمية المدن الذكية عالميا  واثرها على النهوض بمستوى المعيشة 
  • وتعريفه على نماذج من المدن الذكية الموجودة على أرض الواقع 
  • التعرف على تحديات وفرص ونجاحات مشاريع المدن الذكية
  • التعرف على العناصر والجوانب الواجب توافرها والنظر إليها للبدء في خلق مدن ذكية
  • دراسة مدى جدوى تأثير المدن الذكية على الاقتصاد والاستثمار والمجتمع
  • التعرف على المؤشرات  العالمية التي من شانها وضع المدن من ضمن افضل المدن الذكية حول العالم 
  • وضع خطط ومؤشرات تتناسب مع رؤية عمان ٢٠٤٠ للنهوض بمستوى المدن العمانية 
  • تحديد مؤشرات المدن الذكية لتقيم المدن العمانية والخروج بتوصيات او اطر التقييم (Omani index SC)

Our Statistics

3
projects executed
16
awareness campaigns
2
smart city hackathons

Proud of being

A consortium to drive smart city initiatives

Go Top